تصويت

ما تقييمك للموقع ؟
 

المتواجدون الآن

يوجد حاليا 64 زوار 
خالد شنتوت والجزائر

ماذا تعرف عن الجزائر

تمهيد :

عاش خالد الشنتوت خمس سنوات في الجزائر مدرسا للفلسفة في ثانوية ورقلة المختلطة ( 17/9 /1974  وحتى  16 /6 /1979) .. ويعتبرها قمة حياته الثقافية والدعوية والسياسية ، وبعدها عاش سنة واحدة في بلده حماة (سوريا ) ثم وصل السعودية ليعيشس في المدينة المنورة حتى ألان ويدعو الله أن يدفن في البقيع .... ومازالت صلته بالجزائريين مستمرة ، وقد سافر ثلاث مرات أخيرا ( 2007) ومابعد ... ويرى أن الجزائر مؤهلة لقيادة العالم العربي ، ويرى أن الشعب الجزائري، مثقف وواع ، ويعيش في مستوى مرتفع قد يكون في مقدمة البلدان العربية ...

يبلغ عدد سكان الجزائر 36,6 مليون نسمة حسب نتائج إحصائيات فبراير 2010[9]، الغالبية العظمى منهم مسلمون.

القصبة العتيقة ( القصبة تعني الحي القديم الذي بني قبل السيارات لذلك لاتدخل السيارات في أزقته الضيقة ) ...

يتشابه المجتمع الجزائري بشكل متقارب مع المجتمعات المغاربية مع فروق داخل المجتمع الجزائري كنتيجة تاريخية لاحتكاك الأجناس التي عاشت على الأرض، العزلة التي اختارتها فئات، كذلك أنواع التواصل التي شهدتها فئات أخرى.

قانون الأسرة

تحسنت نظرة المجتمع الجزائري كثيرا للمرأة، بعد الزيادة في نسب التعليم، وبلوغ نسب عالية في الجامعات للإناث، 65% من المسجلين، لكنه كالمجتمعات الشرق أوسطية، ذكوري، له عاداته وتقاليده.

كان يدور التغيير الذي أراده حقوقيو الأسرة حول قانون الأسرة، مجموعة الإجراءات القانونية المنظمة للزواج والعائلة. الجدال بين المتغربين والعلمانين وبين الإسلاميين أو على الأقل، المحافظين، مستمر إلى الآن. لقد تغير وعدل القانون 3 مرات على الأقل خلال عشريتين قبل أن يصادق عليه في 1984. قابلته في حادثة عام 1981، مواجهة عنيفة من كتلة النساء البرلمانيات، ومظاهرات للنساء شوارع العاصمة، شيء كان نادرا خلال تلك الأعوام.

رغم أن قانون 1984 أكثر تحررية من سابقه 1981، لم يمنع كونه إسلاميا بحتا، متوافقا للشريعة الإسلامية لم يسمح فيه للمرأة أن تتخذ زوجا كافرا، تعدد الزوجات كان المسموح به، كما لا يحق للمرأة نفس ميراث الرجل. لا يسمح أن تزوج المرأة رغم إرادتها، وكان لها الخلع إن أرادت (بشروط). كفالة الأولاد تحت 7 سنوات للمرأة، بعدها للرجل. إرتفعت معدلات الطلاق بعد الاستقلال، وكان هذا أسهل للرجل من المرأة.

غير القانون مرة أخرى في عهد الرئيس بوتفليقة،صار تعدد الزوجات أمرا مجرما وصار الطلاق أمرّ للرجل، بكفالة ونفقة متواصلة، أو فصل سكن للزوجة مع الأولاد إن وجد، ألغيت بعض قيود ولي الأمر، وسمح بتجنيس الأولاد من آباء أجانب [1].

إقترحت الأحزاب الإسلامية قانونين في الواقع (حماية للشريعة من التأويلات) يطلب من الزوجين اختيار أحدها: ديني أو مدني (إسلامي أو علماني) كما هو معمول به في عدة دول، كإسبانيا والأرجنتين، وحتى إسرائيل، لكن الخلل السياسي الراهن لم يزد الأمور إلى تعطيلا [2][3].

النمو الديموغرافي

  • الأمراض، المجاعات وسياسات فرنسا سابقا ضربت الجزائر في الصميم، أصيبت التركيبة السكانية بخلل، نقص عدد السكان كان واضحا قبل الستينات، حين كان لا يجاوز سكان الجزائر العشرة ملايين. شاهدت الجزائر نموا سكانيا مفاجئا، أسبابه الرعاية الصحية السخية، نسبة الأمية العالية، كذلك الرخاء التي عاشته البلاد أثناء فترة الاستقلال.

تنظيم الأســــــرة

كانت الجهود التي بذلتها الدولة في حملة تنظيم الأسرة ناجعا، وخلقت: اللجنة الأسرية خلال الثمانينات، التي كان مبدأها، وضع التوازن بين الموارد الاقتصادية والمجتمع. ثلاث سنوات بعدها، دعم صندوق دعم الأسرة الدولي هذه المنظمة، في زيادة الرعاية بالأم والولد، دعم التوعية بوسائل منع الحمل كذلك. كان هذا الصندوق وراء ترشيد سياسة الدولة في هذا المجال. 35% من النساء استعملت أحد وسائل منع الحمل أواخر الثمانينات.

  • بلغ سكان الجزائر في جانفي 2007 م، 33.8 مليون نسمة، بمعدل نمو 1.21%. تقدم سن الزواج بالنسبة للبنات وتحسن مستوى تعليمهن، ساعد على انخفاض معدل الإنجاب من 7.4 (1970 م) إلى 1.86 (2007).
  • بلغ متوسط عمر الفرد 74.8 عاما
  • 71.9 عاما للرجل.
  • 75.2 للمرأة.
  • نسبة الولادات: 17.11 للألف.
  • نسبة الوفيات: 4.62 من الألف.
  • نسبة وفيات الرضع: 28.72 للألف.
  • التشكيلة السكانية متوازنة، المواليد من الجنس الذكري أكبر قليلا من عدد الإناث، تتناقص مع السن، نظرا للوفيات التي تصيب الذكور.
  • يغلب الشباب على تركيبة الفئات العمرية لسكان الجزائر، يشكل الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة40% من السكان، فيما يشكل الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما 4.1% فقط.

التوزع البشري

تقدر نسبة توزيع السكان ب 13.6 نسمة/كم2، الرقم لا يعكس الواقع الحقيقي، حيث يعيش 94% منهم في المناطق الشمالية والتي تمثل مساحتها 17 % فقط من مساحة البلاد الكلية. تقديرا، هي 100 نسمة/كلم2 شمالا، متناقصة بشدة كلما توجهنا جنوبا.

أنشأ الفرنسيون قبلا قرى استيطانية في الأرياف، وفرت غطاء للتعايش مع البدو الرحل، دمرتها ثورة 54، مستبدلة إياها بحولي 400 قرية الاشتراكية جيدة التخطيط، والتي كانت وراء زحف الريف نحوها، مع تخلي البدو الرحل عن التنقال. تخلت الدولة عن هذا البرنامج، في الثمانينات، سبيلا إلى فتح القطاع الخاص. تشجيع الاستيطان مع غنى موارد الجنوب، شكل مدنا مثل تمنراست وجانت المأهولة بالطوارق والبدو الرحل.

يوجد حوالي 1.5 ملايين نسمة تعيش في المناطق الصحراوية الجنوبية (الواحات) إضافة إلى الأعراب والتوارق المتنقلة عبر الحدود الجنوبية والجنوبية الغربية.

عشرية السبعينيات كانت وراء الزحف الريفي الكبير، أين أخذت المدن الكبيرة، كوهران، والجزائر العاصمة، قسنطينة حظها من الفوضى التي رافقته، في حين استفادت مدن أخرى منه لتعمر، حين كانت غير مأهولة، كالمسيلة والمدية وبجاية وتيزي وزو.

أهم وأكبر مدن الجزائر هي الجزائر وضواحيها، بحوالي 446 947 2 ملايين نسمة، غير الداخلين والخارجين يوميا، وضعها التاريخي، وتخطيط المدينة القديم، دفع ويدفع بحل تغيير العاصمة التاريخية لمناطق داخلية أكثر اتساعا. تشييد القرى الاشتراكية لم يتبعه توسيع وتخطيط جيد للمدن، وضعية سببت مرضا مزمنا (أزمة السكن)

من المدن الكبيرة الأخرى وهران، قسنطينة، عنابة، باتنة، البليدة، سطيف

ولايات الجزائر

الهجرة الخارجية

حدثان مهمان في تاريخ الهجرة الخارجية (وراء البحر) للبلد غيرت من التركيبة السكانية، منذ الحرب العالمية الثانية: الرحيل الممنهج لغالبية الأوربيين المستوطنين، عام 1962 و 1963، ثم هجرة العمالة الجزائرية نحو أوروبا، خاصة فرنسا. كان عدد العمال بعائلاتهم عام 45 حوالي 350 ألف/ وفي 64، 500 ألف. سنوات الثمانينات، يصل عددهم إلى 800ألف، حسب الإحصائيات الفرنسية. مشكلين من الحركى أيضا (400ألف) الذين أخذوا الجنوب الفرنسي مستقرا.

حددت اتفاقية بين فرنسا والجزائر نسبة المهاجرين سنويا ب35ألفا، خفضت ل25ألف في 1971. رغم أن الجزائر منعت كل هجرة في 1973 (سياسة بومدين) إلا أنها تواصلت سريا حتى أواخر 70. منتصف السبعينات، قدمت كل من فرنسا والجزائر حوافز لوقف الهجرة وراء البحر، إحداها، توفير منزل خاص، لكن لا دلائل متوفرة على نجاح الخطة. خلقت الإجراءات التي سنتها الدول الأوربية مشكلة للعمالة الجزائرية، المغاربية بشكل عام، والتي كانت تتنقل مرتاحة بين البلد الأصلي وأوروبا، حيث يصير منع الدخول ثانية لمن أراد زيارة أهله في البلد الأصلي، أدى هذا إلى الاستيطان المغاربي لدول أوروبا، بجلب عائلاتهم للبلد المضيف، وأخذ أشكال متنوعة من الإقامات.

أصبحت أوروبا أكثر تشددا، خلال أزمة النفط التي تلت حظر الدول العربية المصدرة عام 1973، وبسبب البطالة في فرنسا نفسها، ثارت العمالة المحلية الفرنسية ضد الخارجية، وطالبت بترحيلها. كنتيجة، أصبحت الهجرة أكثر انتقائية، وأكثر صرامة بعد أحداث 11 سبتمبر.

العمالة الفرنسية بالذات، تشدد أكثر رافقها، ففقد أغلب الجزائريين والمغاربة حقوقهم العمالية ومميزاتهم، أهم من ذلك، انخفاض صوتهم وقوتهم. سنوات 70 طالب العمالة المحلية بتحديد الهجرة (شرعية كانت أو غير) ثم توقيفها أخيرا، استبدالها بعمالة أوروبا الشرقية الأكثر اندماجية.

و صار ينظر لكل مهاجر جزائري أو مغاربي، كزيادة في العمالة، قليلا جدا ما كانوا يتجنسون بسبب نظرة الإدارة. عدم الاندماج والتقوقع سبب ساعد في ترسيخ الفكرة، خلال التسعينات لم يكن للجزائريين وجود في الأحزاب الفرنسية، والجماعات الضاغطة، فكانوا كبش الفداء، لضعف اقتصاديات أوروبا بشكل عام.

ما زالت تشكل الهجرة الخارجية غلافا للمجتمع الجزائري، ومادة دسمة للصحافة الجزائرية، زوارق الموت آخر صيحة.

المعدل للهجرة سلبي رغم كل هذا (0.33-) حيث ترافق الهجرة الخارجية، هجرة أقوى داخليا، من المناطق الجنوبية المحدة للبلد. الجزائر مثلا، منطقة لجوء للصحراويين في تندوف، البالغ عددهم 165 ألف لاجئ، منذ 1975 تاريخ احتلال المغرب لبلدهم.

الصحــــــة

أشارة إحصائيات فترة الاستقلال، أن الجزائر احتوت طبيبا واحد لكل 33 ألف شخص، (300طبيب في كل الجزائر)، ممرضا واحدا لكل 40ألف نسمة. بذلت الدولة جهدا ضخما في هذا المجال.

حسب آخر الإحصائيات، لا تتوفر الجزائر على القدر الكافي من الأطباء (طبيب واحد لكل 1000) وعدد الأسِرّة (2.1 لكل 1000 مريض)، كما يلاحظ نقص المياه الصالحة للشرب (87% من السكان فقط) كذلك مشاكل الصرف الصحي (92% من السكان)

نظرا للتشكيلة الشبابية من السكان، أولت الدولة رعايتها لسياسية الوقاية ونظام العيادات والمستوصفات، بدل المستشفيات الضخمة. تسهر وزارة الصحة على حملات التطعيم المجانية، لكن ضعف الصرف الصحي والمياه النجسة ما زال الهاجس الناقل لأمراض كالسل، التهاب الكبد، الحصبة، حمى التيفوئيد، الكوليرا.

تنتشر العدوى بسرعة، غياب التوعية، خلّاها الخطيرة على الصحة العمومية، أبرز الأحداث، تسمم أكثر من 300 فرد من العون العمومي أنفسهم دفعة واحدة بفيروس اللوزتان الأبيض.

خلال 2003  ظهر بأعراض فقدان المناعة 0.1 من السكان، بين 15-49 سنة. التسمم الغذائي من اللحوم\\ المحفوظة (بوتيليزم) يعرفه الجزائريون موسميا، آخرها تسمم الفرق الرياضية المشاركة في أولمبياد إفريقيا. أخطر من هذا عودة بعض الأمراض المنقرضة، كالطاعون غرب البلاد.

تواجه المناطق الجنوبية النقص في أطباء القطاع العام وأطباء الأسنان، أطباء القطاع الخاص ندرة خاصة، رغم أن الدولة تشترط العمل في القطاع العام لمدة 5 سنوات.

يحصل الفقير بشكل عام على رعاية مجانية، أما الغني فيدفع مقابلا يتراوح حسب تقديرات وزارة الصحة.

الصحة والقطاع الصحي، كأي مؤسسة، تخضع دائما للمد السياسي الحالي [4].

الرفــاهيــــة

النظام السائد قبل الاحتلال الفرنسي للجزائر لم يسمع بالحماية الاجتماعية أو الرفاهية العامة. العائلات الكبيرة قبلية، تساعد عجزتها ومحتاجيها، محصول الحقول مخزن من الفلاحين لسنين القحط المفاجأة. بعد الاحتلال الفرنسي، تغير نمط الذهنية، لكن حتى 1990، بقت طريقة عيش السكان نفسها، مع تقاليد الزكاة ومسؤولية العائلة.

عملت الجزائر المستقلة على إدخال نظام الرعاية الاجتماعي الاشتراكي.منح للعائلات العاملة بدأت منذ الاستعمار عام 1943، في 1949 تم منح الفلاحين والعمالة نوعا من الكفالة الاجتماعية في ميادين الشغل، وبقى هذا النظام بعد الاستقلال. جاء نوع جديد خلال السبعينيات، حيث طالت الحماية الاجتماعية كل الفئات، تأمينات على الصحة، منح إعاقة، معاشات شيخوخة، ومنح عائلية، مقطوعة من الرواتب أو إضافات الدولة.

احتلت الجزائر عام 2003 المرتبة 103 من بين 177 دولة في تقرير الأمم المتحدة حول مؤشر التنمية البشرية.

5.6 بالمائة من الجزائريين يعيشون تحت عتبة الفقر،45% من الثروة مركزة بين أيدي ال5% من الطبقة الحاكمة. ( الجنرالات ) ...

عاشت الجزائر فترة صعبة، توقفت خلالها التنمية لحساب الأمن، لكن التجربة لم يتعظ منها، تواطؤ كبار التجار، موظفو الإدارة، والعسكر، مسكه الاقتصادَ المغلقَ

الأعــــراق

سبب تواجد البربر في المكان تاريخيا غير واضح، هجرات من غرب أوروبا (الرومان ذو سمات أوروبية شقراء) ومن الشمال الشرقي الليبي، أيضا من الطرف الصحراوي الإفريقي، شكلت كلها المجتمع البربري قديما. ؟؟؟؟؟؟ ( من البربري (بتخفيف الراء) كلمة يونانية [6] أطلقت على سكان شمال إفريقيا زمن الوندال، لها علاقة ب (البرابرة) BARBARES ، أطلقها القديس أوغستين على الأمازيغ التي اعتنقت مذهب الدوناتسيين لتصبح Berbères (بربر) [7][8].

لم يعرف المؤرخون العرب أصل الكلمة، فظهرت تأويلاتهم مبنية على الخيال:

من كتاب العبر لابن خلدون، الجزء السادس ص 104: يقال إن أفريقش بن قيس بن صيفي من ملوك التبابعة لما غزا المغرب وإفريقية، وقتل الملك جرجيس وبنى المدن والأمصار، وباسمه زعموا سميت إفريقية، لما رأى هذا الجيل من الأعاجم وسمع رطانتهم ووعى اختلافها وتنوعها تعجب من ذلك وقال: ما أكثر بربرتكم فسموا بالبربر، والبربرة بلسان العرب هي اختلاط الأصوات غير المفهومة ومنه يقال بربر الأسد إذا زأر بأصوات غير مفهومة.

وقال الصولي البكري: أن الشيطان نزغ بين بني حام وبني سام، فانجلى بنو حام إلى المغرب ونسلوا به. وقال أيضاً إن حام لما اسود بدعوة أبيه فر إلى المغرب حياء واتبعه بنوه وهلك عن أربعمائة سنة. وكان من ولده بربر بن كسلاجيم فنسل بنوه بالمغرب.

وصف الرومانيون للأمازيغ أكثر دقة، النوميديون، أو الموري، نعتهم المصريون ب ريبو (أو الليبو) أو المشواش نسبة لأصولهم الليبية. نعتهم الإغريق بالليبين.

ظهرت كلمة مازيك زمن البيزنطيين، كتحريف لاسم مازيغ. والتي تمسك بها أهال المنطقة، نسبة لجدهم الأكبر مازيغ. تعني كلمة إمازيغن: الحر [9].

واجه الأحرار واختلطوا بالغزو الروماني، البيزنطي، الوندالي قديما، ثم العربي والعثماني.العرب قدموا فاتحين على يد أبو المهاجر دينار.

وبينما ظل بربر صنهاجة وزناتة مستقلين، تدفق على الجزائر مئات الآلاف من الأندلس الذين كانوا من أصول البربر والإسبان ضاقت بهم مدن الجزائر، حتى اضطر من زاوية الأندلس في تشييد مدن جديدة كمدينة البليدة ومدينة القليعة.

  • المجموعات العرقية المختلفة التي تعيش في الجزائر التي احتفظت به اللغة البربرية:
  • لدى القبائل، نظام العروش، حيث تتحد القرى القبائلية المبنية على قمم الجبال أوقات الشدة، للأمور الطارئة، كالغزو العربي مثلا. لدى العروش ما يسمى الجماعة، من نسل واحد، خلية تلتقي بعدة خلايا، مكونة من ذكور العائلة. هذا النظام ديموقراطي، صلب، متين، لم تفلح الدولة في كسره، واصلت الجماعة آداء دورها الاجتماعي خاصة، في أحلك ظروف الاستعمار.
  • الشاوية،
  • وأقل تجمعا، استوطنوا جبال الأوراس الوعرة، شرق الجزائر. شكلهم في شمالها كفلاحين، زارعي قمح وشجر فاكهة. في الجنوب، تجدهم شبه رعاة، حين تكثر مواسم بيع الماشية في الصيف. الفرق بين الفئتين غير واضح مؤخرا، نظرا للحركة الداخلية.

عاش الشاوية في عزلة أشد من القبائليين، والقليل منهم تعرف الفرنسية والعربية. اقتصادهم كان مغلق، والهجرة كانت محدودة جدا. أعتبرت الأوراس خلال حرب التحرير معقل الثوار، كما عزل أكثر من نصف سكانها في المحتشدات. تخلى الكثير منهم عن عزلته بعد الاستقلال،.

  • أقل بكثير من القبائل والشاوية، بني ميزاب، ساكني الخط الشمالي للصحراء، قرب وادي ميزاب، الذي أعطاهم اسمه. واحة غرداية مدينتهم الأهم، ويعرفون بالإباضية. تجار مشهورون، دورهم الكبير في التجارة وراء الصحراء، تحولوا بعدها للشمال أكثر، كالعاصمة، وتملكوا البقالة والجزارة هنالك.
  • تبقى فئة الطوارق الضئيلة، أقلهم مخالطة، يسمون الرجال الزرق، بسبب اللون النيلي للباسهم، كذلك بالرجال المحجبة، نظرا لاستعمال الرجال دون النساء الغطاء، كعادة وحاجز لرمال الصحراء. سكناهم الصحراء، من جنوب غرب ليبيا، إلى مالي. تواجدهم المكثف في الطاسيلي، وقمم أهقار، قدروا أعوام 1970 بين 5000 و 10000. متجمعون كقبائل، بثلاث فئات: النبلاء، الوكلاء، العبيد والخدم من زنوج إفريقيا عامة.

ربما كانت نساء الطوارق قديما، أحظ نساء الجزائر، للتشريف الذي تحظى به، والمساواة التي تعامل بها مع الرجال.

الطوارق رعاة جمال، أدلة الصحراء، حماة قوافل بين غرب أفريقيا وشمالها، لكن هذا تراجع بعد القرن العشرين، بسبب الاستعمار وتأثير الاستقلال، التقنية، النفط في الصحراء، وأخيرا جفاف الواحات. تغيرت الوضعية، ليصبح الرحالة التوراق مستوطني تمنراست وجانت.

رجال طوارق

هناك أمازيغ غير المذكورة أعلاه [10]:

  • أمازيغ الشلحة، في بني بوسعيد، جبال أصفور، تلمسان.
  • أمازيغ الشنوي، في الأطلس البليدي، غرب البليدة.
  • أمازيغ التاقارقرنت، نواحي ورقلة.
  • كان المستعمرون، الممثل الرسمي للجزائر، بعد الاستقلال مباشرة، غادرها أكثر من مليون أجنبي، و 740 ألف يهودي. الأقدام السوداء صار اسمهم في فرنسا، وتجنسوا الفرنسية. كان هنالك جدار صمت بين العرب والأوربيين، بقليل من التعايش، حالات نادرة، يميزها الترابط بالعائلات الغنية الجزائرية.

قدر عددهم عام 1950 ب 117 ألف نسمة، 75 ألف أوروبي، من بينهم 45ألف فرنسي. آخرون كانوا كمعلمين أو تقنيين فنيين.

  • منذ 1966، تم إحصاء الجزائريين ذوي اللسان العربي أو الأمازيغي، المنحدرين من الأمازيغ كمكون واحد للشعب الجزائري، تختلف تركيبتهم ومعيشتهم من منطقة لأخرى. البدو الرعاة موجودون في السهوب أو قرب الصحراء، الفلاحون في التل والهضاب، أما الأمازيغ والعرب الحضر فمقامهم الشريط الساحلي.

اعترف الدستور بعد تغييره (أزمة الهوية) بالمكونات الجزائرية: الأمازيغية ,"العربية" والإسلام كدين دولة.

اللغــــة

اللغة الرسمية والوطنية للجزائر هي اللغة العربية، والتي يتحدثها أغلب المثقفين، وهي لغة التعليم والإدارة. أما البقية فلهجات جزائرية أو الدارجة، وتختلف هذه اللّهجة نظرا لاتساع رقعة البلاد، فيستعمل يتكلم باقي السكان الأمازيغ حسب تقسيمهم، الأمازيغية، التي تكتب ب التيفيناغ الظاهرة أصولها في كتابات التوارق أهل الصحراء، أين تستعمل الرموز كمعاني أكثر منها للتواصل. الشاوية أقرب للعربية حاليا من غيرها.

إلى جانب اللغة العربية، يتكلم سكان العاصمة والمدن الكبرى لهجة تختلط فيها العربية بالفرنسية بنسبة كبيرة، فيما يحافظ سكان المناطق الداخلية والصحراء على لهجتهم الأكثر قربا للفصحى.

الدارجة الجزائرية، تسريع للفصحى، يميزها الشين المصري في الأفعال، شرق البلاد، تحذف منها ألف الكلام بدايته، أو تخفيف لإدغام، اختلطت مع البربرية أيضا، أسماء النبات والحيوان تعريب من الأمازيغية، أسماء مدن أيضا.

تدرس الفرنسية في المراحل الأولى للتعليم، تتبعها الأنجليزية.

يتم تداول اللغة الفرنسية بشكل واسع في الإدارات العمومية والهيئات الحكومية، لسيطرة الجيل القديم (الجيل الذي تعلم في عهد الاحتلال الفرنسي) على المناصب الحساسة في الدولة وهيئاتها، كما صارت الإنجليزية (لأهميتها) في مراحل متطورة، متغلغلة بين مثقفي البلد.

تطالب الأحزاب الإسلامية بمواصلة سياسة التعريب الشامل، بعد نجاحه على مستوى وزارة العدل خلال السبعينات، تقابله مطالبة الأحزاب القومية بنظام لغتين في التعامل الإداري، ومنهجية الأمازيغية من جديد في التعليم الجزائري.و زكريارشيد هو من اسس اللغة الفينيقية

ديانات ومذاهب سكان الجزائر

يضمن الدستور الجزائري حرية المعتقد لكل مواطن.الجزائر عضو في الأمم المتحدة، ومصادقة على المبادئ الأولى لحقوق الإنسان، حرية المعتقد أولها، تتعرض للضغط الأجنبي بخصوص أي تضييق قد تشهده الجالية المسيحية الجزائرية. بشكل عام، تسمح الدولة بالتبشير أيا كان، بشرط ان يبقى محدودا، تفاديا لإثارة المشاعر، مصطلح (تحت-تحت) يعبر عن هذا.(تم مؤخرا اصدار قانون يجرم التبشير بآى دين غير الإسلام) [ في السبعينات من القرن الماضي عملت مدرسا للفسلفة في ورقلة ، وتعجب الطلاب يومها عندما قلت في المنطق الصوري كمثال على القضية الجزئية ( بعض العرب مسيحيون ) قضية صادقة ،فلم يقل الطلاب ( ثالث ثانوي ) وقالوا كيف يا استاذ ( عرب وكور  يعني نصارى ) فاضطررت أن اشرح لهم ( الغساسنة والمناذرة ) وأن بقايا الغساسنة موجودون حتى اليوم في بلاد الشام ...] .

الديــــــن

أنظر: معتقدات الأمازيغ قديما.

الجامع الجديد بالجزائر

  • المسيحية :هناك أقليات مسيحية (كاثوليك وبروتستانت) ولا توجد أرقام ثابتة حول نسبتهم الحقيقية. ( وعلمي أنه عند الاستقلال لايوجد سوى قلة من الأوربيين الذين  حصلوا على الجدنسية الجزائرية بحجة أنهم قدموا خدمات للثورة الجزائرية ...)..
    • الكاثوليك الرومان : أغلبيتهم الساحقة هم من أصول أوروبية لاسيما الفرنسيين.
    • أما البروتستانت فغالبيتهم من الجزائريين الأصليين واتباعهم لهذه الديانة حديث العهد، نظرا للتبشير الذي انتشر في البلاد خاصة في التسعينات من القرن الـ 20 ويتركز تواجدهم في العديد من المدن وخاصة منطقة القبائل
  • اليهودية : لقد تعايش اليهود مع المسلمين أثناء وقبل الاحتلال الفرنسي لكن عددهم تناقص بشكل كبير جدا فمنهم من توجه إلى فرنسا بعد الاستقلال ومنهم من رحل للعيش في إسرائيل. لم يبقى في الجزائر سوى عدد قليل من اليهود. بعض المصادر تقول أن عددهم يتراوح بين 700 و 1000 يهوديا الأغلبية السَّاحقة منهم لازالت تسكن مدينة بجاية السّاحلية.
  • البوذية : أصبح هناك وجودا للديانة البوذية في الجزائر بسبب العمالة الأسيوية في البلاد.
  • الإلحاد : بأنواعه، اللادينية المعتدلة، والخارج الصرف، جاء عبر التاربخ، إلا أنها تعاظم مع قدوم الفرنسيين وعلمانية الدولة، إلى مد الشيوعية العالمية في البلدان النامية، وأصحابه ينادون بالدولة المدنية اللائكية، لهم الباع في أعلى سلطات الجيش والأعمال [11][12].

مذاهب إسلامية

  • السنة : أغلبية المسلمين في الجزائر هم من السنة والمذهب المالكي هو المذهب الأساسي للإفتاء لدى الدولة وهو بمثابة المذهب التقليدي لدى غالبية الشعب. كما زاد انتشار المذهب الحنبلي في السنوات الأخيرة وهو المذهب الأساسي عند الشباب السلفيين. وتوجد نسبة قليلة ما زالو يتبعون المذهب الحنفي وهم من السكان ذوي الأصول التركية لا سيما في بعض المناطق بالعاصمة والبليدة والمدية . كما يوجد أتباع للطرق الصوفية لاسيما في المناطق الغربية والداخلية، ومن أهمها : التيجانية، القادرية، الشاذلية والمهدية و... وقد تغلغلت في المجتمع منذ القدم وعادت مؤخرا إلى البروز، وتحظى حاليا برعاية الدولة [13][14].

مصادر

1. ^ من موقع الأمم المتحدة تقرير عن حقوق الإنسان في الجزائر

2. ^ بين الزواج المدني والديني، حول العالم من ويكي الفرنسية

3. ^ هل الزواج صفقة؟ من ويكي الانغليزية

4. ^ Les enjeux politiques du système de santé من جريدة ليبرتي الفرنسية

5. ^ http://lexicorient.com/e.o/berbers.htm

6. ^ ماذا قصد الإغريق بكلمة بربري من ويكي الانغليزية

7. ^ أصل كلمة البربر من ويكي الانغليزية

8. ^ الدوناتسيون، زمن الوندال من ويكي الفرنسية

9. ^ الأمازيغ أو البربر.. التسمية والأصول موقع الجزيرة

10. ^ لغات الأمازيغ من ويكي الفرنسية

11. ^ رسالة شيوعي الجزائر خلال ثورة 54 بالانغليزي

12. ^ أحد الأحزاب التي تبنت الخط الشيوعي سابقا من ويكي الفرنسية

13. ^ محمد العلاوي، أحد صوفية الغرب الجزائري بالإنجليزي

14. ^ عرض لتاريخ الصوفية في الجزائر من موقع قناة العربية

15. ^ الشيعة في الجزائر موقع مركز الأبحاث العقائدية

 

16. ^ التشيع "السري" يزداد انتشارا في الجزائر على يد عراقيين وشوام العربية.نت

 
RocketTheme Joomla Templates