تصويت

ما تقييمك للموقع ؟
 

المتواجدون الآن

يوجد حاليا 110 زوار 
التشيع في الرقة -2

التشيع في الرقـــــة

تمهيــــد :

اهتم دعاة التشيع في عهد حافظ الأسد بتشييع العلويين بناء على توجيهات حافظ ، وكانت نتائجهم جد يسيرة ،أما في عهد بشار فقد ركزدعاة التشيع على  أهل السنة بشكل عام ، ومحافظة الرقة بشكل خاص ([1])....

تقع الرقة على شاطئ الفرات بعد دخوله سوريا ، وربما هي أصغر محافظة بعد القنيطرة ، قبل عشرين سنة فيها خمسة مواطنين شيعة فقط .

ثم اهتم بها دعاة التشيع لأنها مركز للقبائل العربية ، ( ولهذه القبائل امتدادها في العراق والسعودية والأردن ، وبعضها تشيع قسمه العراقي ، كما أن الروابط القبلية تساعد على الانتشار، مع شيوع الأمية )([2]) ، حصل دعاة التشيع الإيرانيون على قرار من النظام الأسدي بنبش مقبرة أهالي الرقة ، بعد أن أنذر الأهالي بنقل موتاهم ، وترك فيها قبران فقط يزعم دعاة الشيعة أنهما لعمار بن ياسر وأويس القرني رضي الله عنهما . ويدعي دعاة التشيع أن شهداء صفين دفنوا فيها ، مع أن معركة صفين وقعت في الشامية ، وعدد الشهداء كبير ، ولايعقل نقلهم إلى الجزيرة .

وبعد نبش المقبرة بني مركز للدعوة الشيعية فيه مسجد كبير فوق القبرين ، وصار الآذان من يومها (2001) حي على خير العمل ...وفي حفل الافتتاح (2001)حضر كثير من رجال الشيعة من سوريا ولبنان ، وبعد الحفل الخطابي قدمت وليمة وحلويات وملئت بطون المدعوين والحاضرين ...

وركز في هذه الاحتفالات على الطلاب العرب الدارسين في سوريا ، حيث أحضروا بباصات خاصة ، وأكرموا في عدة مرات ، وتشيع عدد منهم ...ثم أقيمت خطبة الجمعة في هذا المركز ، وقاموا ببناء مطار شمال الرقة ليسهل التواصل مع طهران ... وفي المنطقة قبائل بدوية منها :

1- قبيلة البوسرايا : قبيلة عربية كبيرة تقطن في المنطقة ، ومركزها قرية ( الشميطية ) بين دير الزور والرقة ، يدعي بدو هذه القبيلة أنهم من آل البيت ، مما جعل دعاة التشيع يهتمون بهم ، ويطرحون عليهم أن مهمة الشيعة إكرام كل من ينتسب إلى آل البيت ..

2- قبيلة البوحمد في قرية الجزرة ، وهم من مريدي الصوفية الخزنوية ([3]) ..

3- قبيلة النعيم والمرندية ، أما النعيم فقبيلة كبيرة  موجودة في الجولان ، وفي ريف حمص ، وفي محافظة الرقة ، ويسهل انتحال النسب لقبيلة النعيم لعدم وجود مرجعية قبلية لها ...أما المرندية فأول مرة أسمع باسمها ...

وفي محافظة الرقـة في سوريا تـركيز على دعـوة القبائل العربيـة إلى التشـيع ؛ لامتداد هذه القبائل كما بينا ، ومعاداة أهل السـنة ، وإثارة أحـقاد تاريخيـة زرعهـا أعداء الإسلام بين أبنائـه ... وفي الرقـة أسست الشيعة مايشبه كلية الشريعة ، يدرس فيها الطلاب أسس ومبادئ التشـيع ، ثم يرسل النابهون منهم إلى ( قـم ) ليتخرج منه داعيـة إلى التشـيع .

ومنذ عقدين يعمل حـزب ( جمعية المرتضى ) على نشـر التشـيع بين القبائـل العربية ) البدوية ) ، مستغلاً انتشار الجهل عند الكثيرين ، وعدم اهتمامهم بتعلم دينهم ، مما جعلهم فريسـة سـهلة عند دعـاة التشـيع( .([4]

أجهزة الأمن الأسدية تدعم التشيع :

وذكـر القــادمــون من داخل ســــوريا ، أن كل من يعارض موجـة ( التشـيع ) القائمة على قدم وساق اليوم في سوريا عامة ، وفي محافظة الرقـة خاصة ، كل من ينتقـد أو يعارض أو يعبر عن عدم سـروره بتشـيع بعض المواطنين السوريين الفقراء من القبائل العربية في ( الرقـة (، كل من يعارض ذلك التشـيع يعتقل من قبل وحدات الأمن السورية ، ويتهـم بأكـبر تهمـة توجـه في سوريا اليوم ، وهي أنه) وهـابـي ... (وفي موقع سوريا الحـرة الأحد (10/9/2006) : أعلن عمار قربي رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان في لندن ، أعلن اليوم أن السـلطات السورية ، اعتقلت في (23/8/2006) خمسة عشر مواطناً في محافظة الرقـة على  خلفية دينيـة محظـورة ، بعضهم من الطلاب والموظفين وذوي أعمال حـرة ....

أهم الرجال الذين تشيعوا في الرقــة :

أبو علي :  مهندس ، مسئول عن توزيع الكتب وتنسيق الدعوة في مركز الشيعة في المدينة، وقد طلع أخيراً في مقابلة في التلفزيون السوري كعلامة على التسهيلات التي تُبذل لنشر التشيع.
-
عبد الرزاق حليب متشيع داعية نشط تشيّع على يديه كثير من موظفي دائرة مالية الرقة بحكم عمله جابياً في هذه الدائرة.
- عائلة الصليبي أثرياء عندهم صيدلية وبعض المحلات التجارية وسط المدينة يتشيعون وهم في الأصل سنة من قبيلة الحليبين التي تدّعي انتسابها لآل البيت ومن هنا دُخِل عليها.
-
محمد أحمد الصالح طبيب جراحة عامة من قبيلة البوسرايا متشيع.
-
علاء الشواخ الشعيبي دكتور في الأدب العربي من قبيلة البوسرايا وهذا الرجل فضلاً عن ذلك له آراء شاذة مثيرة، والناس محتارون في أمره هل هو ماسوني أم علماني أم عقلاني؟ ولكن الحقيقة أنه مُتَّبِع لهواه ويتبنّى أفكار الشيعة في كثير من آرائهم فهو على الأقل مؤيد للشيعة، وأتباعه مآلهم إلى التشيع. لديه منتدى أسبوعي عَلَني في بيته يحضره عدد من الشُّذّاذ متأثرين به ويُشَم من مجلسهم رائحة التشيع من خلال ما يطرح فيه من النيل من الصحابة والطعن في الأحاديث الصحيحة والاستهزاء بها، ومن هؤلاء الذين يحضرون منتدى علاء الشواخ المذكور :
-
عبد المجيد السراوي من دعاتهم وخطبائهم ويهتم بتوزيع منشورات لحزب الله.
- المدعو
حقي وهو قاض لدى المحاكم الوضعية في الرقة.
-
حمد الحمد مدرس فلسفة من عشيرة البياطرة له آراء شاذة وأفكار ماركسية.

والحاصل أن مجلس علاء الشواخ خطوة في طريق التشيع وهو معاد للسنة على أية حال فينبغي التحذير منه.

ومن العائلات التي تشيعت أخيراً وصار فيها دعاة عائلة آل ضبّة ومنهم علي جبارة يدرس الآن في حوزة زينب بدمشق على نفقة إيران. وكعادتهم يستخدم الشيعة الإغراءات المادية لكسب الزبائن مثل ما ذُكر عن إهداء تنكة زيت زيتون أصلي (زيت كردي) للمدعو علي السويحة فكانت سبب تشيعه، وكحال رشيد الخياط وأخيه كانوا فقراء مقلين ثم صاروا بين عشية وضحاها من الموسرين ويملكون عدة ورشات بعد سلوكهم هذا السبيل ونشاطهم فيه، وللأسف يوجد دائماً مَن هو مستعد للتخلي عن دينه من أجل عرضٍ من الدنيا.

يتبع في المستقبل إن شاء الله ....

 



[1] - كتاب البعث الشيعي  ص 172 .

[2] - المرجع نفسه ص 172

[3] - الطريقة الخزنزية تنسب للشيخ أحمد الخزنوي ، من  خزنةعلى الحدود السورية التركية ، ومنتشرة في جميع أرجاء الجزيرة  ، ومعظم أئمة المساجد تخرجوا من ( تل معروف ) ...

مؤسسها الأول العلامة الشيخ أحمد الخزنوي  الكردي ، وبعد وفاته رفع الراية أبناؤه الثلاث الشيخ محمد معصوم الخزنوي والشيخ علاء الدين الخزنوي والشيخ عز الدين الخزنوي حيث بنوا معهدا شرعيا كبيرا استقبل الآلاف من الطلاب , فعرفت هذه العائلة بالغنى والكرم والجود رغم عفتها عن أموال الناس , واليوم الشيخ محمد مطاع الخزنوي هو شيخ الطريقة النقشبندية الخزنوية  الممثل الأكبر لهذه العائلة ، قام ببناء مدينة جديدة أطلق عليها اسم مدينة تل عرفان  ( لعلها تل معروف ) وبنى فيها معهدا كبيرا يحمل اسم معهد العرفان للعلوم الشرعية والعربية وذلك عام 2007م .

يتميز أبناؤها بالعلم والإلمام بالعلوم الدينية حيث يحرص مشايخهم على تدريسهم وتعليمهم الفقه والحديث في المعهد الشرعي قبل ولوجهم في آداب الطريقة , يبلغ عدد أتباع الشيخ الخزنوي أو "الخزنويون" الملايين أكثرهم في دولتي سورية وتركيا .. ( ويكيبيديا الموسوعة الحرة ) ..

[4] www. 3nazh.com

 
RocketTheme Joomla Templates