تصويت

ما تقييمك للموقع ؟
 

المتواجدون الآن

يوجد حاليا 64 زوار 
المواطنة غازي التوبة

المواطنة لغازي التوبة

يظن كثير أن "المواطنة" تعني "حب الوطن"، ولكن الحقيقة أنها لا تعني ذلك فقط، بل هي مفهوم غربي بدأ قبل الميلاد مع الحضارتين اليونانية والرومانية، وكان له معنى خاص في هاتين الحضارتين، وكان هناك تمييز بين مضمون المواطنة في كل من مدينة "أثينا"، ومدينة "إسبارطة"، المدينتين اليونانيتين، ثم أخذ معنى آخر في مرحلة العصور الوسطى في أوروبا، ثم أصبح له معنى ثالث في العصور الحديثة، ونحن سنلقي الضوء على هذه المعاني وتطوراتها، ثم نرى صورته الحديثة في عالمنا العربي.

ليس من شك بأن الإسلام يقر ويعترف ويسمح للمسلم بأن يحب وطنه وبلده ومسكنه وقومه وعشيرته، لأن هذا الحب فطري، والإسلام يقر كل ما هو فطري، فقد قال الله تعالى "قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ" (التوبة، 24).

فمن الواضح أن الآية أباحت للمسلم أن يحب الآباء والأبناء والإخوان والأزواج والعشيرة والأموال والأوطان، لكنها اشترطت أن يكون حبه لله ورسوله أكثر من كل هذه المحبوبات، وقد عبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن حبه لمكة فقال "والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله ولولا أني أخرجت منك ما خرجت" أخرجه أحمد في مسنده، والترمذي وابن ماجه في سننهما بإسناد صحيح.

كانت هناك إمبراطورية دينية إقطاعية في أوروبا في القرون الوسطى، تحالف فيها رجال الدين ورجال الإقطاع، وكانت مرحلة ظلام وتخلف، وقد اتسمت -تلك المرحلة- بالحجر على العقل والعلم واتسمت كذلك بكبت الشهوات وازدراء الدنيا، مما أدى إلى الثورة على هذه المظالم في مجالي النفس والعقل، وأدى إلى انبثاق مرحلة جديدة، تبلورت من روابط جديدة خارج إطار الدين المسيحي الذي كانت تفرضه الكنيسة، ومن هنا نشأت "الأمة والدولة والوطن"، وأبرز مثال على ذلك فرنسا التي تطابقت فيها الأمة مع الدولة، وارتبط بالأمرين السابقين الوطن الفرنسي، وكانت كل تلك العناصر: الأمة والدولة والوطن تقوم على حقائق ثقافية وسياسية وجغرافية وتاريخية. ونشأت على ارتباط بالحقائق السابقة (المواطنة) التي تقوم على محتوى ومضمون ثقافي وسياسي وجغرافي وتاريخي.

لم تتبلور "المواطنة" بهذا المضمون إلا في العصر الحديث، ففي البداية كانت المسيحية متنافرة مع المواطنة الرومانية، لأن المسيحية ليست في الجوهر دينا دنيويا، ولأنها قد علمت أتباعها أن العالم الدنيوي فاسد ولا إمكانية لعودته إلى الصلاح، فالحياة الصالحة على هذه الأرض لا تكون إلا تحضيرا تقريبيا وغير واف لحياة الآخرة الصالحة في ملكوت السماوات.

وقد ربطت الثورة الفرنسية المواطنة بدفع الضرائب، وقد ميزت الثورة الفرنسية بين المواطن الفاعل والمواطن السلبي، فالمواطن الفاعل هو الذي يدفع ضرائب مباشرة تساوي أجر ثلاثة أيام عمل لمن هم دون مستوى المهارة العليا، وقد كان للمواطنين الفاعلين أن ينتخبوا في المرحلة الأولى ممثليهم الذين سيكونون ناخبين في المرحلة الثانية على أن يدفعوا بدورهم قيمة عشرة أيام عمل على الأقل ضرائب مباشرة، وقد كان المطلوب من النائب أن يكون من دافعي الضرائب بما يوازي أجر خمسين يوم عمل، ترجمت ماليا على أنها مارك فضي.

وقد اعتبرت المواطنة في إنجلترا في فترة من الفترات مرتبطة بدفع الضرائب أو بامتلاك بيت في المدينة، لكن مبدأ "المواطنة" اتخذ منحى عنصريا في القرن العشرين في ألمانيا على يد النازية، وقد اعتبرت القوانين الألمانية أن المواطن هو ذلك النابع من دم ألماني، واعتبرت كذلك أن ألمانيا وطن لجميع الألمان حيثما كانوا، واعتبرت الشعب الألماني فوق الجميع، ولم يكن إنكار حقوق المواطنة بمعيار العرق مقصورا على ألمانيا، بل تعدى ذلك إلى جنوب أفريقيا والولايات الجنوبية من الولايات المتحدة الأميركية، حيث خضع الشعب الأسود لنظام التمييز العنصري، وأنكرت حقوق المواطنة له بناء على كونه أسود.

ولقد بنى الرسول صلى الله عليه وسلم الإنسان المسلم مع نزول كلمة "اقرأ" من السماء، ثم بنى معه الأمة الإسلامية التي جمعت أفرادا من قبائل متفرقة، ومن أمم مختلفة، ثم أقامت هذه الأمة دولتها في المدينة، وشكلت "الأخوة في الله" عماد العلاقة المترابطة بين أفراد هذه الأمة لقوله تعالى "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ" (الحجرات: 10)، ثم أقامت هذه الأمة علاقات "خاصة مع الأطراف الأخرى الموجودة حولها وأهمهم أهل الكتاب"، فأحل الإسلام طعامهم، وأحل الزواج منهم، فقال تعالى: "وَطَعَامُ الذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ" (المائدة، 5).

ثم أجرى تمييزا آخر بين أهل الكتاب، فجعل النصارى أقرب مودة من اليهود، فقال تعالى: "لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً  لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ، وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ" (المائدة: 82-83).

ثم أقام الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة تحالفا سياسيا مع اليهود في مواجهة مشركي قريش، وجاء في بنود هذا التحالف أنهم يتعاونون في القتال في صد المشركين عن المدينة، وأنهم يتعاونون في دفع دية الدماء عندما تقع هذه الدماء، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أنهى هذا التحالف مع اليهود بعد خيانتهم له، وبدأ بيهود بني قينقاع بعد غزوة أحد، ثم يهود بني قريظة بعد غزوة الأحزاب، والآن نتساءل: كيف تشكلت "الأوطان" في منطقتنا العربية؟

لم تتشكل "الأوطان" في منطقتنا العربية نتيجة تفاعل عناصر "ثقافية وسياسية واجتماعية"، كما حدث في الغرب بل تشكلت نتيجة "قرارات سياسية"، بل "مقايضات سياسية" من قوى خارجية وهي الدول الكبرى بعد الحرب العالمية الأولى، فمن المعروف أن الأوطان: العراق، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، والأردن، تشكلت بعد محادثات بين سايكس وبيكو وزيري خارجية إنجلترا وفرنسا غداة الحرب العالمية الأولى، واتفاقهما على تقسيم المنطقة وفق مصالحهما من جهة، ووفق ترتيبات مع أطراف إقليمية كالمسيحيين في لبنان، واليهود في فلسطين من جهة أخرى.

لذلك لم تكن هذه الدول "أوطانا" بل "تقسيمات سياسية" جرت في أجواء مقايضات سياسية دون اعتبار لأي قيم، ودون مراعاة لأي معايير موضوعية عند إقامة هذه الدول، ويمكن أن نقدم مثالا على ذلك بولاية الموصل، فهي أقرب إلى المناخ السوري منها إلى المناخ العراقي، ومع ذلك ألحقت بالعراق لأن الإنجليز يريدون البترول الذي فيها، وألحق دير الزور بسوريا مع أنها أقرب إلى المناخ العراقي، وقد ألحقت بسوريا تعويضا لها عن الموصل.

الآن: بعد مائة سنة على نشوء هذه الأوطان في سوريا والعراق ولبنان والأردن ومصر والسودان والجزائر... هل تكونت المواطنة؟ وهل أصبحت قيمة فاعلة ذات وجود في قلوب وعقول سكان هذه البلدان؟

لا لم تتشكل وذلك لأن القيادات القومية العربية التي حكمت العالم العربي فشلت في إنشاء روابط جديدة، ليس هذا فحسب بل عملت على تدمير الروابط القديمة، حينما ألغت دور الدين في بناء الأمة، وقررت أن الأمة في منطقتنا العربية تقوم على عنصري اللغة والتاريخ، وقررت محاربة الدين الإسلامي، واعتبرت أن دوره سلبي في بناء الشخصية العربية. وأنه يغيب العقل والوعي، وأنه يغذي الأوهام والخرافات والخزعبلات، وقد قررت كل ذلك ليس نتيجة دراسة موضوعية للتاريخ الإسلامي بل قررت ذلك قياسا على سلبية الدين المسيحي أثناء عصور الانحطاط الأوروبية، وأن إزاحته كانت سببا أساسيا في نشوء النهضة وقيامها.

إن توجه القيادات القومية العربية في سوريا ومصر والعراق والجزائر.. إلى تدمير الروابط القديمة التي أنشأها الدين الإسلامي، وعجز القيادات القومية عن إنشاء روابط جديدة على مستوى (الأمة-الوطن)، جعلها تلجأ إلى إحياء روابط طائفية أو عشائرية من أجل تحقيق سيطرتها على شعوب المنطقة فاستغل حافظ الأسد الطائفة العلوية من أجل إحكام سيطرته على سوريا، واستغل صدام حسين عشيرة تكريت من أجل إحكام سيطرته على العراق، واستغل أنور السادات ومن بعده حسني مبارك عصبية المنوفية من أجل إحكام سيطرتهما على مصر.

الخلاصة أن "المواطنة" مفهوم ذو مضمون ثقافي وسياسي واجتماعي واقتصادي ... إلخ، ولا يعني حب الوطن فقط، وهو مرتبط بتكون (الوطن-الأمة) نتيجة عناصر ثقافية وسياسية واجتماعية واقتصادية ودينية في عصور متتالية، وقد فشل الفكر القومي العربي الذي قاد المنطقة في المائة سنة الماضية في توليد قيمة "المواطنة" لأنه فشل في تحديد عوامل بناء الأمة، لذلك لجأ إلى الروابط الدنيا من طائفية وقبلية، وعمل على إحيائها من أجل إحكام سيطرته على شعوب المنطقة.

المصدر:الجزيرة

تعليقات القراء

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

عمر الأمير - فلسطين

العلاقات و الصلات بين البشر عديدة و متنوعة و متشابكة و معقدة، عمومة، خؤولة ، قبلية، عِرقية،وطنية، قومية ،عاطفية، مصلحية، طبقية، مهنية. الإسلام يسمو على تلك الأواصر و يحتويها و يُرَشِّدها و لا ينقضها، إنما ينقض التعصب لها. أولّ مواجهة للإسلام كانت ضد التعصب القبلي و قد قضى على القبيلة كمحرك لعلاقة الفرد بالعالم و إن ظل الناس يحبون و يفخرون بنسبتهم إلى قبائلهم .

25

محمد عبد الله - البحث عن تعريف

المقال ممتاز ولكنه لا يجيب اجابة مباشرة على تعريف المواطنة رغم السرد التاريخي للمواطنة وهل المقولة الشهيرة الدين لله والوطن للجميع توضح معالم التعريف المرتقب

24

أيمن - وجهة نظر...

(الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق، عندما نفهم هذه العبارة سنفهم معني المواطنة) تحياتي

23

عبدالعزيز - تحليل بعيد

سيدي الكريم مع احترامي الشديد ولكن ما بوافقك على تحليلك للمواطنه واسباب تعثرها ببلاد الشام والدين لا دخل له بالسياسة هو طريقة حياة و الاحسن بقائو عن السياسة

22

عماد – france

المواطنة و كل شيء خير في الدنيا هو حين نستبدل هؤلاء المرتجلين الذين يسخرون بعقول الناس باصحاب عقول حقيقيين ينشرون الفكر و الوعي و العلم. ولعلمكم يا سادة، أول كلمة بالقران الكريم اقرأ، اي العلم قبل الاشياءالاخرى. اليوم اصبح طالب العلم علماني، تكفيري، لا يفهم شيء في هذه الدنيا. أتمنى ان تفكروا قليلا... و لعلمكم النشيد الوطني الفرنسي يهز مشاعر كل الفرنسيين حتى اليوم. هذا لا ياتي من لا شيء. شكرا لكم

21

حسن - يجب أن نفرق

المواطنة بالنسبة للمسلم مواطنة قلبية ، وليست التي يروج لها مثلا في عدة دول عربية مع الأسف وأجنبية ، يجب أن نفرق بين العرقية والمواطنة ،المواطنة هم جماعي ينبثق من تلك التي ذكرنا ثم يوجه هذا الهم طاقات وأمال الشعوب لبناء صرح من أخلاق ترعى وتعتني بالبشرية ، المواطنة التي تعاش اليوم في بعض الدول العربية بعيدة كل البعد حتى عن أبسط مقومات المواطنة، نشكر صاحب الموضوع على الإهتمام

20

ابو حمزة – الرياض

بعيداً عن اي تعصبٍ ديني او عرقيٍ او فكري ، أظن ان المواطنة هي عقد شراكة في شركة تعاونية مساهمة مثلاً ، فلا يجوز ان يكون احد الشركاء اقلَّ من غيره في أي من الجوانب ، فيكون ثمة ثغرة قد تتسع كمدخل للفرقة مع أية حادثة . وطالما ان الموجودين ضمن دولة ما لا يمكن ان يكونوا على الدوام متفقين ، فلا يمكن ان يُجتزءَ المفهوم ، ولكن الأغلبية ستسود دون انتقاصٍ للباقين . واذا كان فكر الكنيسة المتخلفة آن ذاك ، سبباً لإزاحتها عن وعزلها عن الفعل ، فأخشى أنها ستكون السبب ليُعاد التاريخ على مشايخ مسلمي هذه الايام .

19

د. منى / الأردن - مواطنة عالمية

يحب الإنسان البقعة التي ولد على ترابها , لكنه ينبغي له أن يحب الخير للكون كله ولكل البشر , فأنا أنتمي للعالم وأحب ما فيه الخير لكل البشر, وأكره الظلم أينما وجد حتى لو ارتكبه أهل بلدي , أكره المجازر التي ترتكب في سوريا وفي ميانمار وأحب أن ينتصر أهل الحق في مصر وأكره المجزرة التي قتلت التلاميذ في المدرسة الأمريكية, وأكره النظام الطائفي في العراق , وأكره أن يفعل شيء في الكون يؤدي إلى أي دمار أو أذى أو ضرر يلحق البشر أو حتى الحيوانات والشجر, هكذا أفهم المواطنة العالمية.

18

حكيم – غزة

الجزيرة تروج لمشروعها الاخواني ولكن يبدو أن هذا المشروع سوف يتسبب في إنهيار المجتمعات العربية وتمزقها ومن ثم نشوء دول فاشلة في المنطقة ،ولا أدري هل تقوم الجزيرة بذلك عن إدراك تام أم لمجرد تنفيذ حلم للقرضاوي

17

المعجزة الإسلامية - في إنشاء الدولة العصرية

للأسف العميق المسلمون مفتنون اليوم باليابان و الغرب و الأمريكان و لم يتفخروا بأعظم إنجاز في في التاريخ المعاصر و هو تكوين أقوي إمبراطورية في ٢٩ عاما فقط من لاشئ قال لهم النبي صلي الله عليه و سلم كلمة واحدة تدين لكم بها العرب و تؤدي لكم العجم الجزية و قد كان فبعد وفاته بست سنوات فقط عام ١٦ هجرة كانت القادسية التي زالت بعد الفرس فكيف يستطيع بشر في ٢٩ عاما أن يقهر الشرق و الغرب إقرءوا كتاب حياة الصحابة فيها١٧ عمل قاموا بها و النتيجة سيادة العالم

16

 

 
RocketTheme Joomla Templates