تصويت

ما تقييمك للموقع ؟
 

المتواجدون الآن

يوجد حاليا 27 زوار 
حمص مدينة علوية بالكامل

حمص مدنية علوية....بالكامل

قالت صحيفة “التايمز” البريطانية إنه “من المتوّقع أن تسقط وفي غضون أيام، آخر المناطق المسيطر عليها في حمص من قبل المعارضة السورية”.

فبحسب مصادر دبلوماسية وأخرى في المعارضة، قررّت المجموعات المقاتلة في ثالث أكبر مدينة سورية تسليمها للجيش النظامي. وتقول الصحيفة، إن هذه الخطوة “تمثل خسارة قوات المعارضة لحمص نصراً استراتيجياً كبيرا ودعائياً للنظام السوري، وهي ستعزز سيطرته على الطريق التي تربط دمشق بساحل البحر الأبيض المتوسط. وتوضح “التايمز” أنّ الخبر أكده أيضاً للصحيفة دبلوماسي أوروبي على اتصال بالنظام السوري والمعارضة على حدّ سواء.

وقال الدبلوماسي الأوروبي “إن فقدان الإرتباط مع لبنان، يمثّل بالنسبة إلى المتمردين ضربة أكثر خطورة من سقوط حمص. وإستيلاء النظام و”حزب الله” على منطقة يبرود، يعني أن خسارة طرق إمدادات السلاح ستكون فادحة جدا.”

حدود الدولة العلوية الجديدة

حسب بحث بعنوان “تقسيم سورية بين مؤامراتهم وواقعنا” الذي تقدم به مصعب الرشيد الحراكي المعيد في قسم الجغرافيا بجامعة دمشق فإن الدولة العلوية المفترضة تقع غربي سورية الحالية، وتتألف من محافظتي طرطوس واللاذقية بالكامل، ومناطق مصياف والسقيلبية ومحردة التابعتن لمحافظة حماة، ومناطق كل من مركز حمص وتلكلخ والقصير والرستن والمخرم التابعين لمحافظة حمص، ممتدةً من حدود لواء إسكندرونة التابع لتركيا حاليا في الشمال، حتى الحدود اللبنانية في الجنوب، ويحدها من الشرق باقي محافظتي حمص وحماة، ومن الشمال الشرقي محافظة إدلب.

تبلغ مساحة هذه الدولة حوالي 18.700 كم2 وتشمل محافظة اللاذقية (2.300 كم2) ومحافظة طرطوس (1.900 كم2)، بالإضافة للمناطق المذكورة في محافظتي حمص وحماة.

ولو افترضنا نجاح تأسيس هذه الدولة، ونزوح جميع العلويين المقيمين في داخل سورية إليها، والذين يقدر عددهم حسب الاحصاءات الحالية بمليون نسمة، فإن تعداد هذه الدويلة قد يتجاوز 4 ملايين نسمة، بنسبة 55% علويين، 37.5% سنة، 8.5% إسماعيليين، و5% مسيحيين.

 

 

 
RocketTheme Joomla Templates